ندوة " 38 عاما من الإستقلال! الديمقراطية إلى أين ؟"




في ملتقى أمل التأكيد على مشروع إصلاحي لكتابة التاريخ السياسي






العمل الإسلامي/ملتقى أمل الإسبوعي

أكد المنتدون في ندوة " 38 عاما من الإستقلال! الديمقراطية إلى أين ؟" بملتقى أمل الإسبوعي على أهمية أعادة قراءة و تدوين و كتابة التاريخ السياسي للبحرين و على أن يشمل المشروع الإصلاحي للبلاد كذك اعادة الإعتبار للتاريخ السياسي لشعب البحرين الأبي الذي قد التضحيات تلو التضحيات في سبيل مصلحة الوطن .

سماحة الشيخ عبد الله الصالح نائب الأمين العام لجمعية العمل الإسلامي قال بإنه بات العمل على تثبيت هذا اليوم لإستقلال البحرين في 14 أغسطس في ذاكرة الوطن منوها بأن الإستقلال مشروع شعب و الذي يكمن في جوهره اقامة الإرادة الشعبية و تحقيق الشراكة الحقيقة و تقاسم عادل للثروة.

بدوره أشار الدكتور الأكاديمي سعيد هاشم بعد السرد التاريخي لإنتفاضات شعب البحرين المطلبية بدء من تاريخ الأنتفاضة الأولى للغواصين في العام 1919م حتى انتفاضية مارس 1965م إلى اليوم الحقيقي لأستقلال البحرين هو 14 أغسطس 1971م بعد خروج الجيش البريطاني من البحرين .

و في مداخلته الرئيسية بين الأستاذ عبد الله جناحي من جمعية وعد بأن هناك معارضة للحكم و معارضة للحكومة فحين يتم حسم الثوابت سوف تكون دور المعارضة لمراقبة اداء الحكومة للصالح العام مطالبا في السياق ذاته إلى مبدأ المواطنة لكي يشعر الشعب بالإطمئنان مع تدريس التاريخ السياسي لشعب البحرين في المناهج الدراسية و العلمية.

أدار الندوة الإستاذ فهمي عبد الصاحب البقلاوة عضو مجلس دارة جمعية العمل الإسلامي و رئيس مكتب الأنشطة و البرامج الذي أكد بأن جمعيته سوف تقوم بالعمل لجعل هذا اليوم يوما وطنيا مجيدا لشعب البحرين الوفي و أن يتم المبادرة في توثيق تاريخ سياسي حقيقي لشعب البحرين و بتنسيق السيد رضوان الموسوي أمين سر الجمعية حيث كان ختام الندوة فتح باب الحوار و المناقشة للحضور الكرام.

سماحة الشيخ الصالح :- الإستقلال يعني تحقيق تداول سلمي للسلطة

تساءل سماحة الشيخ عبد الله الصالح عما يعني الإستقلال؟ و لماذا الأعتزاز بالإستقلال ! مؤكداً سماحته بإن الإستقلال مشروع شعبي ففي جوهره هو إقامة الإرادة الشعبية للمشاركة الحقيقية الشعبية في الوطن فإن أزمة السلطة الكبرى هي عدم تقبل السلطة الشراكة الحقيقية مع الشعب .

و قد اشار سماحته بإن الإستقلال هو إستقلال البلد و ليس السلطة لأن الشعب هو من كان يطالب بالإستقلال و خروج المستعمر مبيناً بأن المندوب البريطاني المقيم في البحرين إبان فترة الإستعمار هو من كان يدير البلد برمته و يتغير كل مندوب سامي بأخر حتي طالب الشعب بضرورة الإستقلال من أجل المشاركة السياسية و إدارة البلد و التي كانت تدار بأمرة بريطانية من خلال مندوبها السامي المقيم .

سماحة الصالح تطرق في الندوة إلى ضرورة زيادة تأثير الشعب في قرارات الدولة و المطالبة بمساحة الحرية الممنوحة للشعب للتعبير عن آرائه و عن نفسه و إرادته و تحقيق تداول سلمي للسلطة دون تأثير قوى الظلام سواء في الدوائر أو المراكز أو غيرها مع ضرورة أنسياب طبيعي للثروات على جميع شرائح المجتمع.

و أضاف سماحته بأن هناك فرق بين اعلان الإستقلال و حصول الإستقلال فإستقلال البلد يحتاج إلى جهود مضاعفة من قبل أبنائه مشيرا إلى حصول إجماع شعبي حول مسئولية السلطة عن عدم تحقيق الديمقراطية و هذا لا بد من إستثماره مع المطالبة بإنتشار مساحة من أن تحترم حقوق الإنسان و اختفاء جميع انواع الأعتقال التعسفي و الإضطهاد و التميز و التعذيب.

سماحته طالب كذالك بضرورة الأنسياب الطبيعي للمعلومات و القدرة على نيل قسط وافر من التعليم العالي و اعتماد الكفاءة كاساس للتفاضل .

بعد ذك إستعرض سماحة الشيخ عبد الله الصالح محطات تاريخية مهمة بدءٍ من عام 1820م كأول توقيع معاهدة لدول الساحل المتصالح في الخليج و في العام 1861م توقيع معاهدة مع السلطة في البحرين و البريطانيين لتوفير الحماية لتدخل البحرين ضمن الإستعمار البريطاني و في تاريخ 14 أغسطس 1971م رحيل المستعمر البريطاني الإضطراري و دخول الأمريكان مباشرة إلى البحرين في تاريخ 23 ديسمبر 1971م و توقيع اتفاقية امنية معهم و توليتهم قاعدة الجفير الذي انشأها الأنجليز في العام 1935م لتدخل البحرين في طور جديد و تصبح البحرين اكبر قاعدة للإسطول الخامس في الشرق الأوسط للولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتور سعيد هاشم :- من سخريات القدر أن يكتب تاريخ البحرين سوري الجنسية.

تطرق الأكاديمي الدكتور سعيد هاشم في الندور إلى الجانب التاريخي لنضال شعب البحرين ضد المستعمر البريطاني الذي جثت على صدر البحرين عقود طويلة حيث كانت تدار البحرين بإمرة بريطانية بواسطة مقيمهم و مندوبها السامي التي يعين من قبلها في لندن و يتخذ أوامره من المندوب البريطاني في ابو شهر و هذا المنوال متعارف عليه لدى السلطات البريطانية .

الدكتور سعيد هاشم أسرد تاريخ الأنتفاضات المطلبية لشعب البحرين :-

1913 م تكوين نادي اقبال أوال كأول تجمع للمعارضة ضد الوضع السياسي القائم في البحرين من قبل المحتل البريطاني حيث اعلنت بريطانية التنظيم الإداري للبحرين وفق ماتراه بريطانية فجاء هذا التجمع ضد هذا القانون الجائر و من ثم مقاومة التنصير كأنشاء مستشفى الإرسالية الهدف منه ليس فقط تقديم خدمات طبية بقدر ما هو محاولة للتنصير و من ثم إنشاء إرسالية تعلمية تقوم بنفس المهمة التنصيرية؛ حيث ضل يعمل النادي لمدة سنة ثم اغلق بأمر من البريطانيين بحجة نذر الحرب العالمية الأولى.

1919م أنتفاضة الغواصين الأولى أو ما يسمى بليلة الشجرة في رأس رمان بالمنامة حيث تجمع ما يفوق عن خمسة آلاف شخص يمثلون جميع شعب البحرين عند المعتمدية البريطانية لتقديم مطالب حيث طلب المندوب البريطاني اختيار مجموعة لإستعراض المطالب الشعبية مبينا بأن التوجيهات يتلقاها من ابو شهر .

1932م أنتفاضة الغواصين الثانية .

1934 انتفاضة المزارعين و التي اهم أسبابها الجور و والظلم على مزارع الفلاحين و المطالبة بقانون ينصفهم و ينظم شئونهم و يمنع الأعتداء عليهم .

1954 م حركة الهيئة الوطنية و المطالبة بالشراكة الحقيقة لأدارة البلد.

1965م انتفاضة مارس .

1-18 إبريل 1970م بعثة تقصى الحقائق حيث وقف شعب البحرين للمطالبة بوطن حر مستقل يدار من قبل الشعب و هو مطلب شعبي رئيسي هو الشراكة السياسية عبر دستور عقدي ينظم العلاقات بين الحاكم و المحكوم و ينظم حياة المجتمع السياسية و الإدارية و الأقتصادية .

في ختام كلمته اشار الدكتور سعيد هاشم بأن الدولة المستقلة لا يمكن أن يكون علمها علم الحماية البريطانية و ضرورة العمل على تثبيت هذا اليوم الوطني 14 أغسطس 1971م في ذاكرة الوطن و على أمل أن يتم تحقيق الديمقراطية الحقية و التي لا يمكن قيامها دون تحقيق الشراكة الحقيقة للشعب مبدياً أسفه بأن القائمون على كتابه تاريخ البحرين ليسوا من ابنائه فأحدهم سوري الجنسية يقوم بكتابه هذا التاريخ للبحرين حيث تفرض و تعمم هذه المناهج على الجامعات الخاصة و الرسمية بجانب المدارس الحكومية.

الأستاذ عبد الله جناحي :- ضرورة تبني مشروع إصلاحي للتاريخ

في المداخلة الرئيسية للإستاذ عبد الله جناحي طالب بضرورة إضافة رد الأعتبار لتاريخ شعب البحرين للمشروع الإصلاحي ليتم توثيق دور الشعب و الجماهير في المساهمة في بناء و تعزيز وحدة الوطن .

مضيفا بإن في كل الديمقراطايت اعتزاز لكل من ساهم في يوم الإستقلال و الأفتخار بالشهداء و المناضلين واصفا بأن هناك ثنائية مفقودة لدى النظام و تحسس من هذا المنحى فإن من اسس الوحدة الوطنية تعزيز روح المواطنة الحقيقة للشعب و ليس هو سلب كما يظنه النظام .

مؤكدا بضرورة أعلادة كتابة التاريخ الوطني لشعب البحرين و توثيقة و تدريسه في المناهج العلمية في المدارس و الجامعات و إنه ليس هناك تعارض في الأحتفال بيوم الإستقلال الوطني للبحرين في 14 أغسطس و بين عيد جلوس الحاكم في 16 ديسمبر مشيرا بأن النظام في الحرين كا يزال يتعامل مع المعارض بمثابة تشكيك في الحكم مبينا أنه ما أن يتم حسم الثوابت سوف تكون المعارضة لتقيم أداء الحكومة ليس إلا حسب تعبيرة.

مطالبا في ختام كلمته بضرورة إرساء مبدأ المساواة و العدالة و رفض التميز القائم و تعزيز مبدأ المواطنة في المجتمع لكي يعيش المواطن في إطمئنان.

في ختام الندوة شكر السيد رضوان الموسوي أمين سر الجمعية و منسق الملتقى الإسبوعي المنتدون و الحضور و تم فتح باب مداخلة الحضور الكرام.

هناك تعليق واحد:

  1. مرحباً ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض ومستشار مالي أيضًا.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فإنني أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | ولديك قرض في حسابك خلال 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قرض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروضًا طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، كما يمكنك اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. ستساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف من خلال مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة كبيرة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب الفائدة المرتفعة. المعدل أو الضمانات غير الكافية أو نسبة الدين إلى الدخل أو درجة الائتمان المنخفضة أو أي أسباب أخرى.

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام معاملاتك متى وأينما احتجت إليها.

    نقدم خدمات قروض عالمية المستوى على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | & تلقي الرد في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملائك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في السيولة النقدية ، ما عليك سوى الكتابة إلينا وستحصل على قرض.

    حريتك المالية بين يديك!

    ردحذف