البيان الصادر عن تيارالوفاء الإسلامي وحركة حق
نطالب قوى المجتمع البحريني بتخليد عيد الإستقلال ومناهضة تغييبه في الذاكرة الشعبية
الإستقلال عن المستعمر تكريس للإرادة الشعبية وإبرازها عملياً بدلا من تعميق الشمولية والإستبداد في الحكم
مهرجان عيد الإستقلال بمأتم العطار يُلغى والأجواء الاحتفالية في جميع مناطق البحرين تبقى وتعـزز
13 أغسطس 2009م
جرت عادة الشعوب المتحررة التي رزحت تحت الإستعمار لمدة من الزمن أن لا تنسى يوم رحيله عن أراضيها.. تتغنى بذلك اليوم وتحتفي به على مر الدهور، لأنه دلالة نصر وعلامة عزة لها. الأنظمة والحكومات التي تأتي على أنقاض الإستعمار، هي الأخرى تنتهز تلك المناسبة لتؤكد وطنيتها وتحي موقعها في نفوس شعبها من خلال تخليد ذلك اليوم الوطني بأنشطة وفعاليات احتفالية.
النظام في البحرين، يكاد يكون الأوحد في العالم، ممن يسعى ليمحو من الذاكرة إشارة لفترة الإستعمار ودور الشعب البحريني ونضالاته وتضحياته لدحر المستعمر البريطاني من خلال تجاوز تاريخ رحيله في 14 أغسطس في العام 1971م. فلم يكتف النظام بتغييب التاريخ وأحداثه عن الجيل الحالي من خلال إعادة كتابة التاريخ وصياغته بما يتماشى ورغبته لنفض عقدة الولاء والإنتماء لهذه الأرض، بل سخر الماكنة الإعلامية والتعليمية لتغافل يوم 14 أغسطس ومحوه من الذاكرة الشعبية ومحاولة استبداله بيوم آخر هو 16 ديسمبر- وهو اليوم الذي تم تنصيب الأمير الراحل لرئاسة الدولة، وشتان ما بين المناسبتين.
ولسنا هنا في مناكفة يوم الجلوس في ديسمبر، ولكننا نتساءل عن الوازع وراء إخفاء يوم جلاء المستعمر من الذاكرة الشعبية والسعي لتشويشها عبر تاريخ مزور ومغلوط، وهو توجه يسهم في التشكيك في الولاء للبحرين وتاريخ شعبها البطولي. إن المطالبة بتكريس وترسيخ يوم الإستقلال- 14 أغسطس- لا يعني إلغاء أي احتفالات أخرى تقوم بها السلطة مثل تاريخ تنصيب رأس الدولة.
من جانب آخر، فإن رحيل الإستعمار عن أي بلد يعبر عن تمكين شعبه وبروز إرادته لتكون هي الأساس والمقرر للمصير. إلا إن ما نراه من قيام النظام، بتزوير التاريخ البحريني من خلال إعادة كتابته، هو تكريس الشمولية والتسلط في الحكم، واقصاء وتغييب لكل معاني الإرادة الشعبية. بل إن المريب في الأمر ذهاب النظام لأبعد من ذلك من خلال منهجية الإحلال وتغيير التركيبة السكانية، عبر برنامج الإستيطان والتجنيس السياسي الممنهج والتضييق على أبناء الشعب في الرزق والسكن، وتشجيع نزوحهم لخارج البحرين، كما هو الحاصل في مكاتب خلق عمالة مهاجرة لدول الخليج العربي. وفي ظل هذا التوجه الرسمي غير المتسق مع توجهات الأنظمة المتحررة من براثن الإستعمار والمرتبطة بشعوبها الحرة، فإنه بات لزاماً التصدي النخبوي والشعبي لتصحيح مسار التاريخ البحريني وصد محاولات تشويها وتغييبها. ويتضمن ذلك العمل على إحياء ذكرى إستقلال البحرين وتعميق الإرتباط بالتاريخ النضالي لشعب البحرين لكل المستعمرين والغزاة على مر الزمن. ويتطلب ذلك برامج تربوية وتعليمية وأنشطة ثقافية واجتماعية مختلفة تعمل على تنشيط الذاكرة وتحمي النشئ من فك الإرتباط مع تاريخ البحرين النضالي المشرف. ونؤكد على أهمية أن إبراز معالم الإحتفاء بذلك اليوم عبر أنشطة شعبية، وأخرى على مستوى العوائل والأسر والمؤسسات المجتمعية المختلفة، ولابأس باطلاق العنان للأفكار الخلاقة في هذا المجال.
في بداية طرحنا لفكرة المهرجان، عرضنا موضوع التعاون والتنسيق مع الجمعيات السياسية الست من أجل توسعة فسح المجال لمشاركة وطنية على أكبر نطاق ممكن، وقد وافقت الجمعيات الست بشكل مبدئي على فكرة المهرجان إلا إنها وفي وقت متأخر ودون معرفة الأسباب الحقيقية تراجعت عن فكرة التعاون لعمل مشترك في هذه الفعالية أو حتى استضافتها بجمعية وعد، مما حدى بنا إلى نقله لمكان آخر وهو مأتم العطار. إننا نشيد بإدارة مأتم العطار في سترة على استضافتهم المبدئية للمهرجان ونحي الأصوات التي علت يوم أعلنا عن عزمنا إقامة مهرجان إستقلال البحرين فيه، ونشجب تهديد السلطات الأمنية لإدارة المأتم باستعمال أقسى معاني القوة إذا ما عقدت الفعالية، بل وتحميل الإدارة أي تداعي أمني لذلك.
ونحن بدورنا نتعجب أن تقابل احتفالية بيوم إستقلال البلاد من براثن الإستعمار بهذه اللغة التي تعرب عن عدم تقدير لذلك اليوم الوطني. كنا نأمل أن يتصدى النظام ويعلن هذا اليوم- 14 أغسطس- يوماً وطنياً تعطل فيه المؤسسات العامة والخاصة، وتفتح المجالس وتقام الإحتفالات ابتهاجاً بذلك. إلا إن النظام أبى إلا أن يرسل رسائل التهديد والثبور لمن يستذكر تاريخ النضال ويعزز معاني الكرامة في الشعب. إننا نشجب هذه المسلكية من السلطات الأمنية ومن يقف وراءها، وفي الوقت الذي نلغي فيه مهرجان الليلة بمأتم العطار- تفادياً لأي أذي جسدي ونفسي يقع على إداري المأتم وأفراد الشعب المتوقع مشاركتهم المهرجان من اعتداء القوات المرتزقة الأجنبية عليهم، إننا نؤكد أحتفائنا بهذه الذكرى التاريخية المحفورة في العقول والقلوب.
إننا ندعو أبناء الشعب لممارسة كل عناوين الإبتهاج والفرحة- دون تحديد لأسلوب معين- تعبيراً عن مرور 38 عاماً على الإستقلال ورحيل الإستعمار البريطاني السيء الذكر، ولنرسل رسالة لمن يهمه الأمر بأن تاريخ البحرين باق في قلوبنا وأننا سنخلده عبر الأزمنة، مهما كانت الظروف.نهنئ شعب البحرين الأبي وقواه المجاهدة والمناضلة، ونقف وقفة إجلال لكل التضحيات الجسام التي بذلتها كوادر وقوى الشعب في مواجهة الإستعمار بكل معانيه وعناوينه عبر الزمن الغابر، وقدمت من أجل حرية البحرين وكرامة شعبها الغالي والنفيس. إننا نعاهد شهداء البحرين وضحايا العزة والكرامة الذين ذهبوا ضحية ذلك اليوم الوطني المجيد أن نواصل درب الجهاد والنضال من أجل حياة العزة والكرامة في بلد يعتز بتاريخه النضالي . إننا ماضون من أجل البحرين وأصالة شعبها- بشيعته وسنته- مناهضون لكل معاني التمييز الطائفي المقيت ومحاربين لكل برامج تغيير الهوية البحرينية وتشويه تاريخ الشعب البحريني.. عاش شعب البحرين وعاش تاريخه الناصع، ولتبقى البحرين حرية أبية.
حـركة الـحـريات والديموقراطية "حـق"
تيار الوفاء الإسلامي

هناك تعليق واحد:

  1. مرحباً ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض ومستشار مالي أيضًا.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فإنني أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | ولديك قرض في حسابك خلال 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قرض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروضًا طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، كما يمكنك اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. ستساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف من خلال مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة كبيرة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب الفائدة المرتفعة. المعدل أو الضمانات غير الكافية أو نسبة الدين إلى الدخل أو درجة الائتمان المنخفضة أو أي أسباب أخرى.

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام معاملاتك متى وأينما احتجت إليها.

    نقدم خدمات قروض عالمية المستوى على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | Spotlightglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على WhatsApp: +4915758108767 | & تلقي الرد في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملائك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في السيولة النقدية ، ما عليك سوى الكتابة إلينا وستحصل على قرض.

    حريتك المالية بين يديك!

    ردحذف